الشراء بالسعر المناسب

الشراء بالسعر المناسب 
السعر المناسب هو أحد المسؤوليات المهمة لإدارة المشتريات وهنا يجب عدم اغفال حقيقة هامة هي ان النجاح في الشراء بالسعر الانسب لا يكفي للحكم على نجاح ادارة المشتريات في اداء واجباتها.
المقصود بالشراء بالسعر المناسب: نشتري بأفضل الأسعار التي تفي بالاحتياجات في المدخلات حتى تنعكس على المخرجات فتخرج سلعة ذات سعر معقول.
هناك عدة عوامل المؤثرة في تحديد الأسعار:
العامل الأول وهو أهم عامل يحدد السعر وهي / الجودة
فالعلاقة بين الجودة والسعر علاقة طردية
إذا زادت الجودة يزيد السعر وإذا قلت الجودة يقل السعر والعكس.
العامل الثاني / الخدمة
هناك أنواع من الخدمة:
- خدمة تقدمها السلعة
فالسلعة تقدم خدمة للمستهلك النهائي
مثال الغسالة تقدم خدمة وحدة وهي التنظيف
وغسالة تقدم ثلاث خدمات وهي التنظيف والتنشيف والتجفيف
فالطبع يختلف سعر الغسالة الأولى عن الثانية، الثانية تقدم خدمات أكثر فسعرها مرتفع عن الأولى.
كلما زادت الخدمة التي تقدمها السلعة زاد السعر العلاقة هنا علاقة طردية.
- خدمة يقدمها المورد للمشتري
كلما زادت الخدمات التي يقدمها المورد كلما زاد السعر.
- خدمة يقدمها المورد للتخزين
العامل الثالث / الكمية
كلما زادت الكمية المشتراه من الموردين كلما كان السعر أفضل وأحسن للمنشأة.
العامل الرابع / التكلفة
للتكاليف دور هام في التسعيرة يتم تحديد كلفة الانتاج وكلفة التسويق لكل سلعة ونصبيها من المصروفات الادارية ثم اضافة هامش الربح المطلوب لتحديد سعر بيع كل سلعة فيما بعد.
ولابد من مراعاة العناصر التي يمكن ان تؤدي دوراً مؤثراً في زيادة كلفة المواد المشتراه منها عامل البعد الجغرافي لمصدر الشراء وظيفة مصدر الشراء منتجاً او وسيطاً ووسائل النقل التي تستخدم في نقل المواد المشتراه ..الخ.
العامل الخامس / الاعتبارات المتعلقة بأنواع الخصم
تعد الخصومات التي يمنحها الموردون لعملائهم من العوامل التي ينظر اليها المشتري لقيامه عن دراسته للأسعار ويعد خصم الكمية وخصم تعجيل الدفع والخصم التجاري اهم الاشكال التي تتخذها هذه الخصومات على الأسعار.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اللامركزية في الشراء

استراتيجية الشراء بغرض المضاربة

الشراء بالجودة المناسبة