الشراء بالجودة المناسبة
الشراء بالجودة المناسبة
تعريف الجودةبشكل عام / بلوغ شيء ما درجة عالية من النوعية الجيدة والقيمة الجيدة.
بشكل خاص لادراة الشراء / هي موصفات قياسية تتوفر بسلعه دون اخرى.
وهناك عدة تعريفات للجودة، فلا نعني بالجودة اعلى جودة فالجودة هي الجودة المعقولة صاحبة السعر المعقول.
الجودة المرتفعة تحمل سعر مرتفع وينعكس ذلك على المخرجات، إذا كانت الجودة في المدخلات جودة معقولة فالمخرجات تكون سلعة أو خدمة ذات جودة وسعر معقول.
وهناك نقطة اساسية ان انخفاض الجودة يجب ان لا يكون على حساب السعر
فالأفضل للجودة ان تكون معقولة ليست مرتفعة ولا منخفضة حتى تلاقي رواج في السوق.
توصيف الجودة
هي وصف دقيق لما تحتويه السلعة أو الخدمة وبالتالي يمكن الحكم على جودة تلك السلعة أو الخدمة.
ويشمل على أربع جوانب اساسية
* الجانب الأول / الادارة الهندسية
وتسمى ايضاً بــ (ادارة التصميم) لأنها تهتم بتصميم شكل المنتجات.
* الجانب الثاني / الادارة الفنية
هي التي يبدأ عملها من المدخلات حتى تصبح سلعه أو خدمة جاهزة للاستخدام او البيع المخرجات.
* الجانب الثالث / الادارة الاقتصادية
تحاول ان تقلل من تكاليف المخرجات عن طريق المدخلات وعدم المغالاة في الاسعار او العكس تشتري بأسعار المنخفضة.
* الجانب الرابع / الادارة البيعية والتسويقية
هي مسؤولة عن تصريف السلع.
فما هي الحالات التي يسمح فيها لادارة الشراء في التدخل في تحديد مستوى الجودة منحفضة أو متوسطة أو مرتفعة ؟
فبشكل عام لا يسمح لها فهناك ادارة او جهة مختصة بذلك
فقط في حالات استثنائية يسمح لها وهي:
* في حالة عدم توفر بعض مواصفات في صنف معين
يمكن لإدارة الشراء ان تطلب من الجهة المختصة لإعادة النظر في التوصيف في المواد عندما لا تتطابق مع ما هو مطلوب.
* مدى توفر المواد
كلما زاد المواد يسمح لإدارة الشراء بالتدخل.
* عند توفر مواد بديلة لصنف معين
يمكن لإدارة الشراء ان تعيد النظر في توصيف حاجاتها او استبداله.
* اقتراحات الموردين
العلاقة بين الموردين وادارة الشراء علاقة قوية فيمكن الاستفادة من ذلك في تخفيض التكاليف.
* التكلفة الكلية الأقل
تقليل التكاليف بشرط ان لا يكون على حساب الجودة.
واخيراً الجودة لا تقتصر على سلعة فقط فهناك جودة في الخدمات كجودة خدمات مطارات دبي فهي الأولى عالمياً في جودة خدمة المسافرين .
حصلت على تصنيف خمس نجوم ضمن برنامج النجوم العالمي لتصنيف الخدمات في دبي يعد تقديراً لجودة الخدمة التي تقدمها لملايين العملاء الذين يسافرون عبر مرافقها كل عام.
تفوقت طيران الإمارات على منافساتهما من الخطوط الجوية البريطانية، الفرنسية، السويسرية، فيرجن أتلانتيك والقطرية، في تقرير المقارنة المعيارية لجودة خدمة العملاء، والتي أجرتها شركة ايثوس للاستشارات، التي عينت في منطقة الشرق الأوسط في 2007 . TICSI كشريك للمعهد الدولي لخدمة العملاء
وشملت الدراسة التي أجرتها شركة إيثوس للاستشارات قائمة شاملة تتضمن معايير جودة الخدمة التي تجسد رضا العميل في جميع نقاط التقاء العملاء الرئيسية طوال رحلة طيران نموذجية، ابتداء من حجز التذكرة ومن ثم تسجيل الدخول، الاقلاع والخدمات المقدمة داخل الطائرة كالمأكولات والمشروبات، ووسائل الترفيه والتسوق الى الوصول واستلام الأمتعة .
تعليقات
إرسال تعليق